قال بعض السّلف
لحسد أوّل ذنب عُصي الله به

في السّماء
يعني حسد إبليس لآدم

وأوّل ذنب عصي الله به
في الأرض
يعني حسد ابن آدم لأخيه حتّى
قتله
ونحن في زمن انتشر

فيه الحسد والحُسّاد

وظهرت شروره في البرّ  والبحر

فالحاسد يعيش في نقمة

العيش ومنغّصات الحياة

ويعدّ الحسد من الأوبئة

الاجتماعية الّتي لا يخلو منها

مجتمع من المجتمعات

 يُعرِّف علماء النّفس الحسد

بأنّه تفكير رغبوي يتمنّى به

الحاسد زوال النّعمة من

المحسود وتكون له

بخلاف الغِبطة فإنّها تمنّي مثلها

من غير حبّ زوالها عن

المغبوط وأداة الحاسد في

ذلك هي العين الّتي ترسل

موجات كهرومغنا طيسية فتصيب المحسود وقد تؤدّي

به إلى الوفاة

قال صلّى الله عليه وسلّم

أنّ العين تدخل الرّجل القبر
والجمل القدر

ويعيش الحاسد غالبًا في همّ

وغمّ نتيجة حسده

ويستبدّ به القلق كلّما

قارن حاله بأحوال غيره

الأفضل منه

وقد يُخلِّف الحسد الحقد

في قلب الحاسد

فيولد فيه غضبًا غالبًا

ما يدفعه إلى الصّراع

مع غيره

يقول المصطفى عليه الصّلاة والسّلام

لا يجتمع في جوف عبد غبار

في سبيل الله وفيح جهنّم

ولا يجتمع في جوف عبد

الإيمان والحسد


فمقتضى الإيمان ألّا يقع الحسد

في قلب مسلم

ولا لسانه

ولا أفعاله

فإنّه من الموبِقات المُهلِكات

المسبِّبات للطَّرد والإبعاد عن الجنَّات

كما جاء في أثر ابن عمر رضي

الله عنهما

مُحذّرًا لنا أن نعمل عمل
الحاسدين

فنَهلِك كما هلكوا ونُلعن كما

لُعِن رئيس الحاسدين إبليس


وحكم الحسد التّحريم والنّهي

الشّديد

عن أنس بن مالك رضي الله

عنه أنّ رسول الله صلّى الله

عليه وسلّم قال

لا تباغضوا ولا تحاسدوا
ولا

تدابروا وكونوا عباد الله إخوانًا
ولا يحلّ لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث

فدلَّ هذا النّهي على تحريم الحسد



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة